النظام الغذائي الغني بالألياف الأفضل لصحة القلب
بواسطة admin بتاريخ 4 مارس, 2013 في 11:55 صباحًا | مصنفة في طب وصحة | لا تعليقات

القاهرة – منال علي

تناول أطعمة غنية بالألياف يفيد ليس فقط في تحسين عملية الهضم، ولكن أيضاً يفيد في صحة القلب، كما أشار جودي جيلكريست، خبير التغذية بعيادة القلب والأوعية الدموية بجامعة ألاباما الأمريكية.

معظم خبراء التغذية يقولون إن الشخص يحتاج 25 غراماً من الألياف على الأقل باليوم كجزء من نظام غذائي صحي. وتوصي جمعية القلب الأمريكية بـ14 غراماً من الألياف في كل 1000 سعر حراري وعلى الأقل 10 غرامات من الألياف يجب أن تأتي من الألياف المذابة.

والألياف المذابة تجعل الشخص يشعر بالشبع سريعاً، مما يساعد في تقليل كميات الطعام التي يتناولها، كما أنها تساعد في تقليل مستوى الكولسترول في الجسم لأنه يتدخل في كيفية امتصاص الجسم للكولسترول من الطعام.

ومن الأطعمة الغنية بالألياف المذابة نجد نخالة الشوفان ودقيق الشوفان والبقول والبازلاء والأرز والشعير والموالح والتفاح.

وتعتبر الألياف المذابة عنصراً غذائياً هاماً في النظام الغذائي الصحي، لأنها تساعد في منع الإمساك، كما تساعد في عملية الهضم بشكل سليم. ومن الأطعمة الغنية بالألياف المذابة الخبز المصنوع من القمح ومعظم الحبوب الكاملة والكرنب واللفت والجذر والقرنبيط وكذلك قشر التفاح.

وينصح جيلكريست بزيادة مقدار الألياف في طعامنا، بإضافة المكملات الغذائية الغنية بالألياف للقهوة والزبادي والحساء وغيره من الأطعمة. “فقط احرص على زيادة كميات الألياف التي تتناولها ببطء مع تناول الكثير من المياه”.

اترك تعليقا

قوم بتسجيل بتسجيل الدخول لكي تتمكن من التعليق.

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليومشبكة قمرنا السودانية