شبكة قمرنا الاخبارية http://www.gmrna.com/news اخبار العالم بعيون سودانية Sun, 19 Nov 2017 11:52:36 +0000 ar hourly 1 http://wordpress.org/?v=3.9.21 بنك السودان: سياسات جديدة قبل نهاية العام لوقف المضاربات في سعر الصرف http://www.gmrna.com/news/?p=6128 http://www.gmrna.com/news/?p=6128#comments Sun, 19 Nov 2017 11:52:36 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6128

الخرطوم (smc)

كشف بنك السودان المركزي عن صدور سياسات جديدة قبل نهاية العام الحالي لإيقاف المضاربات في سعر الصرف، في وقت دعا فيه لزيادة الصادرات السودانية بتقديم منتجات تسويقية ذات جودة عالية تنافس في الأسواق العالمية.

وقال حازم عبد القادر محافظ البنك المركزي في تصريح لـ(smc) أن الفترة القادمة ستشهد تحسن في الأداء المالي والمصرفي وخفض التضخم، مبيناً أن الإصلاحات والسياسات الجديدة ستنعكس نتائجها الإيجابية مستقبلاً، كاشفاً عن العديد من الإجراءات الخاصة بالصادرات ستنعكس على إستقرار الوضع الإقتصادي .

وأمن عبد القادر علي إتخاذ عدد من الحزم المتكاملة التي من شأنها أن تعمل علي تحسين الميزان التجاري وميزان المدفوعات وصولاً لتقوية سعر صرف الجنيه السوداني.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6128 0
سفير السودان ببنغلاديش يزور معسكرات مسلمي الروهينقا http://www.gmrna.com/news/?p=6127 http://www.gmrna.com/news/?p=6127#comments Sun, 19 Nov 2017 11:52:34 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6127

دكا (smc)

قام سفير السودان ببنغلاديش سراج الدين حامد بزيارة لثلاثة من اكبر معسكرات لاجئي الروهينقا وتفقد أوضاعهم، وذلك عقب تقديم أوراق إعتماده للرئيس في بنغلاديش.

وتبعد المعسكرات التي زارها السفير حامد حوالي ٥٠ ميل من مدينة كوكس بازار البنغلاديشية والتي تبعد ساعة بالطائرة من العاصمة دكا.

وكان السودان قد قرر سبتمبر الماضي بدء إرسال مساعدات إنسانية عاجلة لإغاثة المسلمين الروهينقا عبر بنغلاديش، وتشمل الدواء والكساء والغذاء ومواد الإيواء.

وقالت لجنة إغاثة ودعم مسلمي الروهينقا أنها ستعمل أيضاً على نقل العالقين على الحدود إلى داخل معسكرات اللجوء، حيث لجأ الآلاف من مسلمي الروهينقا في إقليم أراكان إلى بنغلاديش المجاورة.

والتزم السودان بتسخير كافة إمكانياته المادية والبشرية وعلاقاته الدولية لإنجاح حملة إغاثة مسلمي الروهينقا، فيما أبدت المنظمات الإنسانية جاهزيتها لعمليات لإغاثة.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6127 0
فرق ثقافية أمريكية تزور الخرطوم مارس المقبل http://www.gmrna.com/news/?p=6126 http://www.gmrna.com/news/?p=6126#comments Sun, 19 Nov 2017 11:52:31 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6126

الخرطوم (smc)

أكد مجلس المهن الموسيقية والدرامية الدور المؤثر للفنون والفكر والثقافة في تمتين العلاقات مع المجتمع الاقليمي والدولي، في وقت كشف فيه عن زيارة فرقة ثقافية أمريكية للبلاد مارس المقبل.

وقال الأستاذ علي مهدي الامين العام للهيئة الدولية للمسرح ورئيس مجلس المهن الموسيقية والدرامية لـ(smc) إنه ينبغى التعويل خلال المرحلة القادمة على دور الثقافة والفنون في إزدهار العلاقة مع واشنطون من أجل رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بإعتبار أن الأمم  تفهم بعضها من خلال فنونها وثقافاتها، مشيراً إلى تقديمهم من خلال مهرجان البقعة للمسرح عروض فنية وثقافية بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً  لزيارات وفود ثقافية امريكية للخرطوم سابقاً وتنظيمها اكبر ورشة لتأهيل مدراء المؤسسات الثقافية بالبلاد، مبيناً أن هذا كان له أثر كبير ويؤكد دور الثقافة والفنون في تحسين العلاقات.

وأشار مهدي إلى زياراتهم المتواصلة للولايات المتحدة وتقديم عروض مسرح البقعة في نيويورك ونيوجيرسي وفريجينيا والمساهمة في تنظيم ورش بأمريكا وتقديم محاضرات في جامعة جورج تاون.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6126 0
البشير يراس اجتماعا لبحث اجراءات ضبط سعر الصرف http://www.gmrna.com/news/?p=6125 http://www.gmrna.com/news/?p=6125#comments Sun, 19 Nov 2017 11:52:27 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6125

يرأس رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في الحادية عشرة ظهر الاثنين بالقصر الجمهوري اجتماعا لبحث اجراءات ضبط سعر الصرف.
ويشارك في الاجتماع الفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي والدكتور فضل عبدالله فضل وزير رئاسة الجمهورية والفريق محمد عثمان الركابي وزير المالية والفريق امن مهندس محمد عطا المولي مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني والدكتور عبدالرحمن ضرار وزير الدولة للمالية والاستاذ حاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير عام مكاتب رئيس الجمهورية.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6125 0
البشير: المتطلعون لقيادة الجزيرة سبحوا عكس التيار http://www.gmrna.com/news/?p=6124 http://www.gmrna.com/news/?p=6124#comments Sun, 19 Nov 2017 11:52:25 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6124

قال رئيس الجمهورية عمر البشير إن من كانوا يتطلعون لقيادة ولاية الجزيرة “سبحوا عكس التيار.. والبحوم عكس التيار بغرق”. ووصف مواطني الولاية بأنهم صادقون. ودلَّل على ذلك بمساندتهم للوالي محمد طاهر أيلا دون النظر لقبلية أو جهوية.

وقال البشير، لدى مخاطبته حشداً جماهيرياً في منطقة (أبوقوتة)، يوم السبت، هو السادس والأخير، خلال زيارة إلى الولاية، امتدت لثلاثة أيام، قال إن “الجزيرة بوتقة جمعت كل أهل السودان، دون قبلية أو جهوية، وكلهم رحبوا بـ (أيلا)”.

وأشار إلى أن السلطة صارت في يد سكان الجزيرة، وهم الذين يحددون من يحكمهم.

ووصف البشير إنسان الجزيرة بأنه “واع ولن ينغش أو ينخدع بالكلام المعسول ويؤمن بالبيان بالعمل”، الأمر الذي وجده عند أيلا، من خلال المشروعات التي أقامها في الولاية.

وأضاف “أنا لمَّا اتخذت القرار كان هو قرار مواطن الجزيرة”، في إشارة إلى قرار حل المجلس التشريعي في الولاية.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6124 0
رئيس الجمهورية يبشر مواطني المناقل بمشاريع خدمية مرتقبة http://www.gmrna.com/news/?p=6123 http://www.gmrna.com/news/?p=6123#comments Sat, 18 Nov 2017 11:39:18 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6123

بشر رئيس الجمهورية عمر البشير، مواطني محلية المناقل في ولاية الجزيرة، بأن مشاريع خدمية كبيرة في طريقها للمحلية، وراهن على أن جامعة المناقل التي تم تدشينها الجمعة ستكون في مصاف الجامعات السودانية.

ودشن البشير خلال زيارة المناقل، يوم الجمعة، إستاد الشباب بمدينة المناقل بكلفة 7,6 ملايين جنيه بتمويل ولائي بواسطة شركة المنتصر للتشييد، وطريق الكريمت- المناقل بطول ستة كلم وكلفة 31,2 مليون جنيه، إضافة لمباني جامعة المناقل.

وكان البشير قد وجه لدى مخاطبته المصلين بمسجد الكريمت عقب صلاة الجمعة، بمعالجة مشكلة مياه الكريمت بإنشاء محطة تنقية مياه مدمجة، كما وجه بإنشاء مستشفى مرجعي يقدم الخدمات لكل قرى المنطقة، وإنشاء مدرسة ثانوية للبنين.

وافتتح البشير بمحلية القرشي بالولاية، طريق 24 القرشي- معتوق بطول 34 كلم وبكلفة 320 مليون جنيه، كما افتتح مدرسة 24 القرشي الثانوية النموذجية بكلفة 9,7 ملايين جنيه، وإستاد مدينة 24 القرشي بتكلفة 9,3 ملايين جنيه.

وأوضح والي الجزيرة محمد طاهر أيلا، أن المشير البشير يعتبر هو الضامن لأمن السودان ووحدته واستقراره، ما جعل مطالب كل أهل الولاية تنصب على ترشيحه لدورة رئاسية جديدة يستكمل من خلالها النهضة ويعمل على تعزيز استقرار البلاد.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6123 0
البشير يعلن رفع حالة الطوارئ عن ولاية الجزيرة http://www.gmrna.com/news/?p=6122 http://www.gmrna.com/news/?p=6122#comments Sat, 18 Nov 2017 11:39:14 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6122

أعلن رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، رفع حالة الطوارئ التي فرضها الأسبوع الماضي على ولاية الجزيرة. وقال البشير في خطاب جماهيري أمام مواطني الولاية، “الأوضاع التي دفعت لإصدار المرسوم الجمهوري انتفت الآن” وأكد دعمه لوالي ولاية الجزيرة.

وأضاف البشير في خطابه خلال افتتاح مهرجان السياحة والتسوق الثالث بمدينة ودمدني، الخميس “بعض القيادات بولاية الجزيرة دخلت في صراعات لا علاقة للمواطن بها”، واستدرك “ما جبنا والي إلا واختلفوا حولو وعطلوه عن عمله”.

وقال واصفاً خلافات القيادات السياسية بالولاية “صبرنا عليهم وأوصيناهم بتجاوز الخلافات وأرسلنا لهم الوفود، لكن كل ذلك لم يحقق نتيجة ما دفعنا لفرض حالة الطوارئ وحل المجلس التشريعي”.

ومضى قائلاً” الجزيرة لا تستحق فرض الطوارئ لكن الدستور حتم ذلك”.

وأرجع البشير تأخر تحقيق مشاريع الخدمات والتنمية، إلى تلك الصراعات بين القيادات التي حالت دون أن تكون الولاية على مصاف الولايات الأخرى”.

وأشار إلى أن اختياره محمد طاهر ايلا ليكون والياً على الجزيرة، لقدرته على تخطي المتاريس والأشواك التي توضع في طريقه، ومضى قائلاً “منو غير ايلا بقدر يرفع الجزيرة ويخرجها من وهدتا”.

ووعد الرئيس باستكمال مشاريع التنمية وتنفيذ مشاريع الطرق وتنقية المياه في الولاية، وقال إن كل أماني وتطلعات مواطن الجزيرة أوامر واجبة التنفيذ، ولفت إلى أن عهد الحكومة معهم أن يعود مشروع الجزيرة إلى سيرته الأولى بل وأفضل من ماسبق.

وسلّم والي ولاية الجزيرة، محمد طاهر ايلا، وثيقة مبايعة من مواطني الجزيرة لترشيح رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، لدورة رئاسية ثالثة في العام 2020. وقال إن أهل الجزيرة لديهم مطلب واحد فقط، أن يتم ترشيح البشير لدورة رئاسية جديدة.

وأشار في افتتاح مهرجان السياحة إلى أن لجنة من كبار العلماء وشيوخ الطرق الصوفية وقطاعات الطلاب والمرأة والشباب، وقّعت على وثيقة الترشيح.

وأضاف ايلا “أهل السودان لا يستحقون أن يكونوا نازحين ويفقدوا أمنهم، خاصة بعد تحقيق الاستقرار والتنمية في ظل قيادة المشير عمر البشير للبلاد، في محيط إقليمي يعج بالفتن والحروب”.

وأكد أن أهل الجزيرة سيكونوا سنداً للرئيس في المرحلة المقبلة.

الشروق

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6122 0
القطاع الإقتصادي للمؤتمر الوطني يطلع علي الوضع الإقتصادي الراهن http://www.gmrna.com/news/?p=6121 http://www.gmrna.com/news/?p=6121#comments Sat, 18 Nov 2017 11:39:11 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6121 http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6121 0 الحريري يغادر السعودية ويتوجه إلى فرنسا http://www.gmrna.com/news/?p=6120 http://www.gmrna.com/news/?p=6120#comments Sat, 18 Nov 2017 11:39:08 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6120

قال سعد الحريري، الذي أثارت استقالته من رئاسة وزراء لبنان أزمة أثناء زيارة للسعودية، في وقت مبكر يوم السبت إنه في طريقه إلى المطار قبل أن يستقل رحلة من الرياض إلى فرنسا.

وينظر لزيارة الحريري لفرنسا مع عائلته ومقابلة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كمخرج محتمل للأزمة.

وقال الحريري في تغريدة على تويتر ”ادعاء أني محتجز السعودية وغير مسموح لي بمغادرة البلاد كذبة… أنا في طريقي إلى المطار“.

لكن عقاب صقر النائب في الكتلة البرلمانية لتيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري قال إن الحريري بعد زيارة فرنسا سيقوم ”بجولة عربية صغيرة“ قبل العودة لبيروت.

وقال ماكرون يوم الجمعة في مدينة جوتنبيرج بالسويد إن الحريري ”يعتزم العودة إلى بلاده في الأيام والأسابيع المقبلة“.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6120 0
عربيان بين 3 مرشحين لجائزة أفضل لاعب بآسيا http://www.gmrna.com/news/?p=6119 http://www.gmrna.com/news/?p=6119#comments Sat, 18 Nov 2017 11:39:00 +0000 http://www.gmrna.com/news/?p=6119 وبحسب بيان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السبت، فقد اقتصرت القائمة المختصرة للمرشحين للجائزة على لاعب العين الإماراتي إضافة إلى وو ليي جناح شنغاي سيبج الصيني، والمهاجم السوري عمر خربين لاعب الهلال السعودي.

وتضم القائمة المختصرة للمرشحات لجائزة أفضل لاعبة في القارة كلا من السترالية سمانثا كير ولاعبة كوريا الشمالية سونغهيانغ-سيم واليابانية ساكي كوماغاي.

وسيتم الإعلان عن الجوائز خلال احتفال يقام في بانكوك عاصمة تايلاند في 29 من نوفمبر الجاري.

]]>
http://www.gmrna.com/news/?feed=rss2&p=6119 0